تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل دواء سيتافيا بلس ١٠٠٠/٥٠ هو الحل المثالي لتنظيم السكر

هل دواء سيتافيا بلس ١٠٠٠/٥٠ هو الحل المثالي لتنظيم السكر

العديد من مرضى السكري ممن يستعملون دواء السكر سيتافيا بلس ١٠٠٠/٥٠ (Sitavia Plus 50/1000) او دواء السكر سيتافيا بلس ٥٠٠/٥٠ (Sitavia Plus 50/500) يتسألون عن فعالية الدواء في تنظيم السكر واهم الاعراض الجانبية له، في هذه المقالة البسيطة ساحدثكم عن هذا الدواء، اهميته و ابرز الاعراض الجانبية له.

ما هو دواء سيتافيا بلس ١٠٠٠/٥٠ و سيتافيا بلس ٥٠٠/٥٠؟

سيتافيا بلس هو دواء يستعمل لعلاج مرض السكري يحتوي على مادتين فعالتين رئيسيتين وهما:

  • سيتاجليبتين (Sitagliptin): ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات دي ببتيديل ببتيداز-4 (DPP-4 inhibitors). حيث يعمل هذا الدواء عن طريق زيادة كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم استجابة للسكر في الدم، مما يساعد على خفض مستوى السكر.
  • ميتفورمين (Metformin): او ما يعرف بمساعد السكر او منظم السكر، وهو دواء يستخدم على نطاق واسع لعلاج مرض السكري من النوع الثاني. يعمل عن طريق تقليل كمية السكر التي ينتجها الكبد وزيادة حساسية الجسم للأنسولين.
    هنالك تركيزان رئيسيان من دواء سيتافيا بلس وهما ١٠٠٠/٥٠ و تركيز ٥٠٠/٥٠.

لماذا يستخدم دواء سيتافيا بلس؟

يستخدم سيتافيا بلس بشكل رئيسي لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، خاصة عندما يكون نظام الغذاء غير منتظم ولا توجد ممارسة للرياضة بشكل كافي مما يتسبب بارتفاع مستويات السكر اليومي والتراكمي.

ما هي فوائد سيتافيا بلس ١٠٠٠/٥٠ و سيتافيا بلس ٥٠٠/٥٠؟

اهم فوائد هذه الادوية هو:

  • خفض مستوى السكر في الدم: يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم بشكل أفضل، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات مرض السكري مثل تلف الأعصاب والأوعية الدموية.
  • تقليل مقاومة الانسولين: يساعد الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للأنسولين، مما يحسن قدرته على استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة.
  • الوقاية من مضاعفات مرض السكري: يساعد على الوقاية من المضاعفات طويلة الأمد لمرض السكري، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، تلف الكلى، واعتلال الشبكية.

هل دواء سيتافيا بلس 50 1000 جيد لتنظيم السكر؟

نعم، من تجربتي الشخصية ومتابعتي لمرضاي، كانت الاستجابة ممتازة للعلاج خاصة مع الالتزام بنظام غذائي وممارسة المشي او التمارين الرياضية، للعلاج القدرة على خفض السكر التراكمي من 2 الى 3 درجات خلال فترة لا تتجاوز الشهر. كما أنه يمتاز بسعر مناسب جدا. أهم نقطة عند البدء باستعمال الدواء هو رفع الجرعة تدريجيا لتقليل الأعراض الجانبية وتحقيق هبوط تدريجي لمستوى السكر.

هل يمكن استخدام سيتافيا بلس ١٠٠٠/٥٠ لمرضى السكر من النوع الاول؟

كلا، لايمكن اسستخدام سيتافيا بلس ١٠٠٠/٥٠ او سيتافيا بلس ٥٠٠/٥٠ لمرضى السكري من النوع الاول، مبدأ عمل الدواء هو زيادة افراز الانسولين، في حين بنكرياس مرضى السكري من النوع الاول لايفرز الانسولين، مما يجعل الدواء غير فعال في تنظيم السكر وايضا يجعل مريض السكر من النوع الاول اكثر عرضة لحدوث ارتفاعات خطيرة في مستوى سكر الدم وحدوث مضاعفات خطيرة مثل حموضة الدم.

ماهي اعراض سيتافيا بلس الجانبية؟

مثل أي دواء آخر، قد يسبب سيتافيا بلس بعض الآثار الجانبية، والتي قد تشمل:

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي: مثل الغثيان والإسهال خاصة مع بداية العلاج.
  • هبوط سكر الدم: انخفاض في مستوى السكر في الدم (نقص السكر في الدم) يحدث بشكل قليل جدا مع دواء سيتافيا بلس بالمقارنة مجموعة ادوية السلفونيل يوريا مثل الداونيل و الاماريل، ولكن ممكن يحدث الهبوط في مستوى السكر في الدم خاصة إذا تم تناول جرعات زائدة أو عند ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.
  • الصداع والدوخة.
  • الطفح الجلدي والحكة.
    هذه ليست قائمة كاملة بجميع الآثار الجانبية المحتملة. قد تحدث آثار جانبية أخرى. فإذا لاحظت أي آثار جانبية مقلقة، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور.

وفي الختام، سيتافيا بلس هو دواء فعال جدا في علاج مرض السكري من النوع الثاني، ولكنه يجب استخدامه تحت إشراف طبي.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!