تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / افضل فواكه لمرضى السكر والكمية المسموح منها يوميا

افضل فواكه لمرضى السكر والكمية المسموح منها يوميا

على الرغم من أن الفواكه تعتبر مصدرًا طبيعيًا وغنيًا بالفيتامينات والمعادن، إلا أن بعض الأنواع تُفضّل على غيرها لمرضى السكري بناءً على تأثيرها على مستوى السكر في الدم. في هذا المقال، سنتعرف على افضل فواكه لمرضى السكر المسموح بها والكميات الموصى بها لكل نوع.

أهمية الفواكه لمرضى السكري

تحتوي الفواكه على سكر الفركتوز بالإضافة إلى الألياف التي تُقلل من امتصاص سكر الفركتوز في الدم. وعليه يمكن تحديد الفواكه المسموحة والممنوعة بناءً على مؤشر السكر الجلايسيمي الخاص بكل نوع منها، حيث إن الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض تكون الأنسب لمرضى السكري، شريطة تناولها بشكلها الطبيعي دون تجفيفها أو تحويلها إلى عصائر.

افضل الفواكه لمرضى السكر

الفراولة

الفراولة من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض وتحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة. تلعب الفراولة دورًا كبيرًا في تقليل الالتهابات الناتجة عن ارتفاع السكر في الدم، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، مما يعزز مناعة الجسم، والبوتاسيوم الذي يقلل من مضاعفات السكري على القلب وضغط الدم. الكمية المسموحة لمرضى السكري هي ست حبات يوميًا، أو ما يعادل نصف كوب.

الرمان

الرمان من الفواكه التي أثبتت علميًا دورها الكبير في الوقاية من السرطان، خاصة سرطان الثدي لدى النساء وسرطان البروستاتا لدى الرجال. يساهم الرمان في تقليل الالتهابات الناتجة عن ارتفاع السكر في الدم، ويحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين C، مما يقلل من فرص الإصابة بفقر الدم ويعزز المناعة. الكمية المسموحة لمرضى السكري هي ثمرة واحدة يوميًا.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من أحماض أوميغا-3 التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، والبوتاسيوم الذي يساعد في تقليل ضغط الدم. يعتبر الأفوكادو مصدرًا هامًا لأوميغا-3 لمرضى السكري ويحميهم من النوبات القلبية والسكتات الدماغية. الكمية المسموحة لمرضى السكري هي ثمرة واحدة يوميًا.

التوت

يحتوي التوت على نسبة عالية من فيتامين C والألياف ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين A والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم. الكمية المسموحة لمرضى السكري هي نصف كوب يوميًا.

الجريب فروت

الجريب فروت يحتوي على نسبة عالية من الماء وفيتامين C، مما يساعد في تقليل الشهية وفقدان الوزن، وبالتالي تحسين حساسية خلايا الجسم للإنسولين. الكمية المسموحة لمرضى السكري هي نصف ثمرة يوميًا.

الكيوي

يحتوي الكيوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يجعله مصدرًا مهمًا للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وفيتامين C الذي يعزز المناعة، ومضادات الأكسدة. الكمية المسموحة لمرضى السكري هي ثمرة واحدة يوميًا.

التفاح

التفاح يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتقوية المناعة، كما يحتوي على مادة تساعد في التخلص من السموم. الكمية المسموحة لمرضى السكري هي ثمرة واحدة يوميًا.

الحمضيات

تعتبر الحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي من المصادر الغنية بفيتامين C الضروري لتعزيز المناعة، خاصة خلال فصل الشتاء. يمكن استخدام الليمون يوميًا في السلطات، وتناول ثمرة واحدة من البرتقال واثنتين من اليوسفي يوميًا.

وختاما، الاعتماد على الفواكه الطبيعية كمصدر رئيسي للفيتامينات والمعادن هو أفضل بكثير من الاعتماد على الأدوية التي قد تؤثر على الكلى. يجب على مرضى السكري تناول الفواكه باعتدال ووفقًا للكمية الموصى بها لضمان الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق المقبول.

اقرا ايضا: ما هي أخطر الفواكه لمرضى السكري

اقرا ايضا: هل التمر يرفع السكر؟ وكم حبة مسموح بها لمرضى السكري؟

اقرا ايضا: هل البرتقال يرفع السكر؟ و هل البرتقال مفيد لمرضى السكري؟

اقرا ايضا: هل الرمان يرفع السكر؟ وماهي الكمية المسموح بها يوميا؟

اقرا ايضا: هل العنب يرفع السكر؟ تعرف على فوائد العنب لمرضى السكري

اقرا ايضا: هل الموز يرفع السكر؟ تسعة اسئلة عن الموز لاتعرفها

اقرا ايضا: اكتشف تسعة من فوائد الرمان المذهلة للجسم والبشرة

اقرا ايضا: هل الجزر يرفع السكر التراكمي واليومي لمرضى السكر؟ اعرف الحقيقة

اقرا ايضا: هل الشمندر يرفع السكر؟ وهل يستطيع مريض السكري تناوله؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!